-تشكيل-الفك-بعد-الاستئصال.jpg

اعادة بناء الفك بعد الاستئصال

إعادة بناء الفك بعد الاستئصال، كل جزء من أجزاء جسم الإنسان مُعرض للإصابة بالأورام والسرطانات، ومن ضمن هذه الأجزاء نجد عظام الفك، التي تحمل الأسنان وتُحركها لمساعدتها على تنفيذ وظيفتها، وفي بعض الحالات تُصيب هذه العظام بعض الأورام، التي يحتاج علاجها إلى استئصال الورم جراحيًا، بالإضافة إلى أجزاء من عظام الفك، للتخلص نهائيًا من الورم.

ويحتاج المريض إلى إعادة بناء الفك بعد الاستئصال الذي أجراه الطبيب؛ وذلك من أجل الحفاظ على وظيفة الفك، والعمل على رفع معنويات المريض عن طريق تحسين شكله الجمالي، فإذا أردت معرفة المزيد حول طرق تشكيل الفك بعد استئصال الورم في الفك، فتابع قراءة هذا المقال معنا، وذلك مع الدكتور محمد عادل ـ استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء.

طريقة إعادة بناء الفك بعد الاستئصال

يعمل الطبيب أولًا على تحديد حالة الفك بعد الاستئصال، ومن خلال ذلك يعرف هل يحتاج إلى وضع عظام إضافية، أم هو فقط بحاجة لتقوية العظام، وفي حالة أن المريض يحتاج إلى عظام إضافية فإن الجراح قد يأخذ هذه العظام من جزء آخر من الجسم، أو قد يضع بعض الشرائح المعدنية بدلًا من ذلك، وتُجرى طريقة إعادة بناء الفك بعد الاستئصال تبعًا للخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بإجراء بعض الشقوق الجراحية للكشف عن منطقة إجراء الجراحة في الفك.
  • ثم يقوم بتحريك العظام إلى وضعها الصحيح.
  • يستخدم الطبيب بعض الشرائح والمسامير لتثبيت تلك العظام.
  • قد يحتاج إلى عظام إضافية، فغالبًا يأخذها من عظام الفخذ أو الساق أو الضلوع، ويثبتها باستخدام الشرائح والمسامير في مكانها الصحيح.
  • يغلق الطبيب الشقوق الجراحية، وغالبًا لا تترك الجراحة أي ندبات على الجلد، حيث إن عملية بناء الفك بعد الاستئصال يتم إجراؤها داخل الفم.

الأصل فى جراحات الفك هو الحفاظ على إعادة تشكيل الفك فى ذات الوقت. ولكن، ولبعض الأحوال المرضية الخاصة بالمريض أو لندرة المهارة الجراحية الخاصة بإعادة البناء.. يتم تأجيل الجراحة لوقت لاحق.

وعليه فالمريض قد يعانى من بعض المشكلات:

  • الأثر النفسى لفقدان الفك والأسنان
  • الاعتماد على جانب واحد من الفك فى المضغ (الجانب السليم) وهذا قد يؤدى لتأثر أسنان الفك السليم سريعا
  • الأثر الاجتماعى لوجود تشوه ظاهر فى الوجه
  • يبدأ مكان الجراحة القديمة فى التيبس شيئا فشيئا .. وعليه يجد المريض صعوبة لضيق حجم الفم, وتغير مخارج الحروف.
  • لذلك من الضروري اختيار جراح متخصص في إجراء هذه الجراحات مثل الدكتور محمد عادل أفضل دكتور جراحات أورام الفك ـ استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء، مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر.

مريض أجرى عملية استئصال لنصف الفك من ثلاث سنوات، ويظهر أثر التشوه والشريحة المستخدمة مكان الفك المستأصل

صورة المريض بعد أسبوع واحد من إجراء العملية الجراحية لتعويض الفك بعظمة من الجسم، ويظهر إصلاح التشوه الموجود وزوال انطباعات الشريحة المستخدمة

اعادة تشكيل الفك بعد الاستئصال

ولا يخفى أن هذا أيضا يؤدى لصعوبة الجراحة التصحيحية من أجل اعادة بناء الفك .. إذ نلجأ فى بعض الأحيان لعمل جراحة مرحلية تتبعها جراحة أخرى، أو نلجأ لاستخدام وسيلتين من وسائل (أنسجة السدائل) لإعادة البناء.

مدة الشفاء بعد عملية إعادة بناء الفك بعد الاستئصال

يستغرق وقت الشفاء من جراحة تشكيل الفك مدة قد تصل إلى 6 أسابيع بعد إجراء الجراحة، ويصل المريض إلى مرحلة الشفاء التام بعد مرور 12 أسبوعًا بعد الجراحة في الغالب، كما يمكن أن تختلف مدة الشفاء بعد عملية إعادة بناء الفك بعد الاستئصال بناءًا على عدة عوامل، بما في ذلك حجم العملية، وحالة المريض، ومدى التزام المريض بتعليمات الطبيب خلال فترة التعافي.

هل توجد مضاعفات لإعادة بناء الفك بعد الاستئصال

عملية إعادة بناء الفك بعد الاستئصال مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى قد يصاحبها حدوث بعض المضاعفات، ومن المضاعفات المحتملة لعملية بناء الفك بعد الاستئصال ما يلي:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • إصابة الأعصاب المحيطة بمنطقة إجراء الجراحة.
  • مشاكل في تقويم الأسنان.
  • الحاجة لجراحة أخرى.
  • فقدان جزء من الفك.
  • ألم وتورم الفك.
  • صعوبة البلع وتناول الطعام.

النتائج المتوقعة بعد عملية بناء الفك بعد الاستئصال

يوجد بعض النتائج التي يتوقعها المريض بعد عملية إعادة بناء الفك بعد الاستئصال، ومنها:

  • تحسن مظهر الجزء السفلي من الوجه.
  • تحسن وظيفة الأسنان.
  • علاج بعض المشكلات مثل صعوبة البلع، والتحدث.
  • زيادة الثقة في النفس.

د. محمد عادل – أفضل طبيب بإعادة بناء الفك بعد الاستئصال 

يُعد الدكتور محمد عادل أحد أفضل الأطباء في مجال إعادة بناء الفك بعد الاستئصال، فهو يمتلك خبرة واسعة في هذا التخصص، مع إجرائه الكثير من العمليات، وارتفاع نسبة نجاحه في هذا النوع من العمليات، فهو استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء، ومدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر، وحاصل على ماجستير ودكتوراة الجراحة العامة والأورام، وزمالة جراحات أورام الرأس والرقبة 2014 – الجامعة التذكارية تشانج جانج – تايبيه، تايوان.

في النهاية، عملية إعادة بناء الفك بعد الاستئصال هي إحدى العمليات المهمة التي تُحسن من جودة حياة المريض؛ لذلك يجب اختيار أفضل الأطباء لإجرائها، فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور محمد عادل استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء.

هل يتغير شكل الوجه بعد عمليه الفك؟

نعم، قد يتغير شكل الوجه بعد عملية إعادة بناء الفك بسبب التعديلات الهيكلية وتأثيرها على العضلات والأنسجة المحيطة، ولكن هذا التعديل يكون للأفضل.

هل ينمو عظم الفك من جديد؟

نعم، العظم لديه القدرة على النمو والتجدد، وبعد إجراء عملية إعادة بناء الفك، يمكن لعظام الفك أن تنمو مرة أخرى، وتعتمد قدرة العظام على النمو والتجدد على عدة عوامل، بما في ذلك عمر المريض وحالته الصحية.


اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



    © 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency