جراحات الرأس والرقبة للأطفال

يصاب الأطفال بأمراض عديدة بالرأس والرقبة .. ولطبيعة عدم شيوع مثل هذه الأمراض فى هذا السن، فإن خبرة التشخيص والعلاج تلعب دوراً هاماً فى نجاح الشفاء. وعلى مدار تدريبه وممارسته لجراحات أورام الرأس والرقبة، وجراحات الأنف والأذن والحنجرة .. يتعامل دكتور محمد عادل مع العديد من حالات أمراض الرأس والرقبة فى الأطفال، وكذلك الأورام الحميدة والأورام السرطانية، والحالات النادرة، والتدخلات الجراحية المتقدمة فى هذا السن الصغير. هذا بالإضافة لتوافر جميع الإمكانيات التى تمكنه من التعامل مع الأطفال للفحص والعلاج والتدخلات الجراحية.

تضخم الغدد الليمفاوية بالرأس والرقبة عند الأطفال

لا يوجد طفل لم يُصب بتضخم الغدد الليمفاوية فى مراحل الطفولة المختلفة. ولكن أغلب تلك الحالات ناتجة عن التهابات بالحلق أو اللوزتين أو الأنف. وعليه فلا يمثل تضخم الغدد الليمفاوية فى هذه الحالات أى خطورة، بل يكون علاج سبب الالتهاب هو فى حد ذاته علاج لتضخم الغدد الليمفاوية الذى لا يلبث أن يختفى فى غضون أيام.

لكن المشكلة الأساسية هى فى حالات الاشتباه فى كون هذا التضخم خطيراً.. وضرورة تشخيصه أو متابعته. وعليه، فنحن بين حالتين يكون الخطأ الطبى فيهما شائعاً .. بين حالات لا تستدعى أى إجراء طبى إضافى .. ويـُلجَأ فيها لأخذ عينة أو الاستئصال الجراحى، وبين حالات بها نسب اشتباه فى كونها سرطانية ويتم التغاضى عن استكمال الفحوصات واستكمال اجراءات التشخيص.

وعلى كلٍ .. فتضخم الغدد الليمفاوية فى الرقبة عند الأطفال غالبا لا يستدعى القلق، ولكن يستدعى الفحص الطبى والعلاج. إذ أن عدم علاج الالتهابات البسيطة فى بدايتها، قد يؤدى إلى تفاقم الالتهاب لحدوث خراج وهو ما يستدعى التدخل الجراحى.

فى هذا الفيديو يبين لنا دكتور/ محمد عادل أسباب التضخم السرطانى للغدد الليمفاوية بالرقبة

تضخم الغدد الليمفاوية عند الأطفال لغير الالتهابات والأورام السرطانية

هناك أسباب أخرى عديدة لتضخم الغدد الليمفاوية فى الرقبة عند الأطفال .. كما فى الحالات التالية:

• الأورام الحميدة بالغدد الليمفاوية.
  • مرض الدرن قد يأتى بصورة تضخم بالغدد الليمفاوية خاصة بالرقبة.
  • الأمراض المناعية.
  • بعض المتلازمات الوراثية.

مشاكل وأورام الغدة الدرقية عند الأطفال

وإن كانت نادرة الحدوث إلا أن أورام الغدة الدرقية تصيب الأطفال وفى سن مبكرة. ويشمل ذلك الأورام الحميدة والسرطانية للغدة الدرقية. فسرطان الغدة الدرقية يمثل نسبة معتبرة من الأورام السرطانية التى يتم تشخيصها فى سن الطفولة، ومن المعروف طبيًا أن ورم الغدة الدرقية عند الأطفال صعب من حيث التشخيص وفرص الشفاء فى المرحلة العمرية للأطفال منه عند الكبار، وقد يعود ذلك لعدة أسباب من ضمنها عدم وعى المجتمع والوالدين لإمكانية الإصابة بالسرطان في تلك السن، ومن ضمن الأسباب كذلك الطبيعة البيولوجية “العدوانية” للورم إن صح التعبير.ويسرى على الطفل ما يسرى على الكبير من أساليب تشخيص الغدة وآِشعاتها، وأخذ عينة منها، واللجوء لجراحة استئصال الغدة الدرقية والغدد الليمفاوية إذا لزم الأمر.

كذلك قد يصاب الأطفال باضطرابات إفرازات الغدة من حيث الخمول أو زيادة النشاط. ويظهر عليهم أعراضها من حيث الكسل وزيادة الوزن، أو جحوظ العينين والنحافة، فى الحالتين بالترتيب. ويستلزم الأمر متابعة الطفل بالعلاج الدوائى والتحاليل اللازمة.

أورام الغدد اللعابية عند الأطفال

جراحات الغدة النكافية فى الأطفال هى جراحات نادرة، وتمثل تحديا كبيرا فى هذا السن الصغير. وذلك لتوقـّع بعض التغيرات التشريحية المختلفة عن الكبار، ولدقـّة العصب السابع وأفرعه وصعوبة التعرف عليه. وكثيرا ما نلجأ فى مثل هذه الحالات لاستخدام الجراحة الميكروسكوبية واستخدام الأجهزة الحديثة لمراقبة الأعصاب.

وتصاب الغدد اللعابية خاصة النكافية عند الأطفال بالعديد من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، ويقتصر دور الجراح فيها على التشخيص والعلاج والتعامل مع المضاعفات – لا قدر الله – فى حال حدوثها. أما حالات الأورام الحميدة والسرطانية فما أن يتم تشخيصها حتى يكون العلاج الأمثل هو الجراحة مباشرة. إذ أن تأخير الجراحة يمثل خطورة نظرا للنمو السريع للورم وقربه من أفرع العصب السابع.

أكياس الرقبة عند الأطفال

تتنوع أكياس الرقبة عند الأطفال بين الأكياس الخلقية (الخيشومية) أو الورمية أو أكياس الغدد (الدرقية والجار درقية واللعابية).

ويمثل الناسور الخيشومى تحديا جراحيا، إذ قد يكون متصلا داخليا بمسار يصله بالبلعوم أو بقناة الأذن. وقد يكون له علاقة تشريحية بالشرايين الرئيسية بالرقبة أو بأفرع العصب السابع.

ولمعرفة المزيد عن الأكياس الخيشومية بالرقبة

أورام الفك عند الأطفال

كما هو الحال عند الكبار، قد يصاب الأطفال بالعديد من التكيسات والأورام الحميدة والسرطانية بالفكين. ويعتمد التشخيص على الفحص الطبى والآشعات وأخذ عينة نسيجية من الورم.

تواصل معنا

اخر المقالات علي فيسبوك