-اورام-الفك.jpg

استئصال اورام الفك

استئصال اورام الفك، تتشكل الأورام عندما تنمو الخلايا وتتكاثر بشكل غير طبيعي، والأورام نوعان، إما ورم حميد (Benign tumor)، وهي أورام تنمو ببطء ولا تنتشر عادةً في الأنسجة المحيطة بها أو باقي أجزاء الجسم، أما النوع الثاني من الأورام فهي الأورام الخبيثة (Malignant Tumor)، وهي أورام تنتشر بسرعة كبيرة في الأنسجة القريبة منها، وقد تغزو الأورام الخبيثة باقي أجزاء الجسم عن طريق الجهاز الليمفاوي، أو الدم، وأثناء عملية استئصال اورام الفك يقوم الجراح بإزالة جزءًا من الفك على حسب حجم الورم ومدى انتشاره.

طرق علاج أورام الفك

بعد التعرف على أعراض سرطان الفك واللسان فإن الخطوة الأولى في علاج سرطان الفك هي تحديد نوع الورم الناشئ، ويتم ذلك عبر الفحص الإكلينيكى أو من خلال الفحص بإحدى وسائل التصوير الطبي أو من خلال تحليل العينة النسيجية، إذ تعتمد خطة العلاج والقرارات الطبية اللاحقة على هذا التقييم الأولي، فقد يكون العلاج الدوائي كافيًا مع بعض الحالات، وقد نلجأ إلى الجراحة في حالات أخرى، وربما نلجأ للطريقتين معًا.

وقد يكون الورم متصلًا بين الفكين، حيث يكون ناشئًا من أنسجة بطانة الفم بعد الضروس الخلفية، وبالتالي يلزم لاستئصاله استئصال جزئي لكلا الفكين العلوي والسفلي.

طرق استئصال اورام الفك

هناك عدة طرق لاستئصال اورام الفك، واختيار الطريقة المناسبة يعتمد على نوع وحجم الورم وموقعه، وفيما يلي بعض الطرق الشائعة المستخدمة في إزالة ورم الفك:

الاستئصال الحافّي (Marginal Mandibulectomy)

ورم حبيبى بالفك السفلى

أورام الفك الحميدة صغيرة الحجم، نقوم باستئصالها كليًا عن طريق الجراحة من الفم، ومن خلال تلك الجراحة نحافظ على استمرارية عظام الفك …وتعرف تلك الجراحة باسم استئصالًا حافيّا .. أى قريب من الحافّة.

وفى الغالب لا يحتاج المريض لتركيب شريحة، ويأتى الدور فيما بعد للتعويض إما بجزء عظمى صغير، أو بالأساليب البيولوجية الحديثة لتأهيل المريض لزراعة الأسنان.

رسم للاستئصال الحافـّى الجزئى للفك .. لاستئصال بعض الأورام الحميدة صغيرة الحجم

الاستئصال الكلي لقطاع من الفك (Segmental Mandibulectomy)

وفيها يستأصل الجراح جزءًا كبيرًا من عظام الفك، ثم يعيد بناؤه مرة أخرى باستخدام أنسجة أخرى سليمة مأخوذة من جسم المريض، واعتمادًا على الأساليب الحديثة فى التصوير الطبى، يتخذ الجراح قرار الاستئصال الكلي أو الحافّي للفك

والجدير بالذكر أن أورام الفك العلوى أقل انتشارًا من أورام الفك السفلى، وتخضع لكثير من القواعد الحاكمة للتعامل مع أورام الفك السفلى، ونسعى فيها أيضًا إلى اعادة بناء الفك لتأهيل المريض لتركيب الأسنان

خطوات عملية استئصال اورام الفك

قد ينصح الطبيب بتجنب بعض الأدوية التي قد تسبب النزيف أثناء إجراء العملية، أو قد تؤثر على التئام الأنسجة بعد العملية مثل الأسبرين، والايبوبروفين، والكحوليات، وتستغرق عملية التخلص من ورم الفك عدة ساعات، ويتلقى المريض خلالها تخديرًا كليًا لإجراء العملية، ويمكن توضيح خطوات عملية استئصال اورام الفك وفق الآتي:

خطوات عملية الاستئصال الحافّي

أثناء عملية إزالة ورم الفك يقوم الجراح بالآتي.

  1. إجراء شق جراحي في الجزء الداخلي من الخد.
  2. يزيل الجراح الورم والأنسجة المحيطة به.
  3. يغلق الجراح الشقوق الجراحية.

خطوات عملية الاستئصال الكلي

وفيها يستأصل الطبيب جزء أكبر من الفك، ثم يقوم بترميمه كالآتي.

  1. يقوم الطبيب بإزالة الورم والأنسجة المحيطة به.
  2. تخضع عينة من الورم للفحص المعملي.
  3. التأكد إذا كان السرطان قد انتشر في الغدد الليمفاوية.
  4. يقوم الطبيب بترميم الفك من خلال أخذ جزء من عظام وأنسجة مكان آخر سليم في جسم المريض، وإعادة هيكلتها لتناسب الجزء المُستأصل.
  5. استخدام شرائح ومسامير لتثبيت الجزء الجديد من الفك، وإغلاق الجروح.

هل عملية استئصال اورام الفك خطيرة؟

لا تخلو أي عملية جراحية من نسبة خطورة، وكذلك الحال بالنسبة لعملية استئصال اورام الفك فقد يصاحبها بعض المضاعفات، والتي من بينها ما يلي:

  • نزيف أثناء أو بعد العملية، وفي أغلب الحالات يكون بسيط ويسهل التعامل معه.
  • تجمع سوائل تحت الجلد.
  • الإصابة بالعدوى.
  • الإصابة بالجلطات الدموية.
  • تلف الأعصاب.

يمكن تجنب كل هذه المضاعفات عندما نعتمد في البداية على خدمات طبيب يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية في إزالة ورم الفك مثل الدكتور محمد عادل ـ استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء.

مدة عملية استئصال اورام الفك

قد تستغرق عملية استئصال اورام الفك من 3 إلى 4 ساعات، ويعتمد ذلك على عدة عوامل بما في ذلك حجم الورم وموقعه ونوع الجراحة المستخدمة، ومع ذلك فقد يكون هناك حاجة إلى وقت إضافي إذا كان حجم الورم كبيرًا أو إذا تطلب الأمر إجراءات جراحية معقدة أو صاحب إجراء العملية القيام بترميم الأنسجة المتضررة.

نسبة الشفاء من الورم بعد العملية

تعتمد نسبة الشفاء من الورم بعد العملية على عوامل كثيرة، منها نوع الورم الذي تم استئصاله، ومدى انتشاره في باقي أجزاء الجسم، وأيضاً على وجود أورام أخرى غير ظاهرة ولم تنمو بعد، لذا يُنصح باستشارة الطبيب لمعرفة نسبة الشفاء من الورم بعد العملية المرتبطة بحالتك.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على طرق التخلص من ورم الفك، وكيفية إجراء عملية استئصال اورام الفك، وإذا كان لديكم أي استفسار أو أردتم الحجز مع الدكتور محمد عادل افضل دكتور جراحة اورام الفك فيمكنكم فعل ذلك بكل سهولة من خلال خدمات التواصل المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني.

الأسئلة الشائعة

كم مدة الشفاء من جراحة الفكين؟

في الأغلب تستغرق مدة الشفاء من عملية الفك 6 أسابيع، بينما يستغرق الشفاء الكامل من العملية 12 أسبوع.

كم يبقى انتفاخ في الوجه بعد عملية الفك؟

قد يعاني المريض من انتفاخ الوجه في منطقة إجراء الجراحة في الفك، ولكن هذا الانتفاخ سيقل بشكل تدريجي وسوف تظهر الأنسجة بشكلها الطبيعي خلال فترة تتراوح من 2 إلى 4 أسابيع.


اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



    © 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency