تشخيص وعلاج تضخم الغدد الليمفاوية

تضخم الغدد الليمفاوية بالرأس والرقبة عند الكبار

تضخم الغدد الليمفاوية شائع عند البالغين والكبار وكبار السن. وأى مجموعة غدد ليمفاوية فى الجسم قد يصيبها التضخم نتيجة لالتهابات أو أورام حميدة أو سرطانية. وتتوزع الغدد الليمفاوية على جميع أنحاء الجسم ومعظم الأعضاء.

وتعد مجموعات الغدد الليمفاوية بالرقبة محطة هامة في كثير من الأمراض وهي عُرضة بصورة كثيفة للالتهابات المتكررة من الحلق والجيوب الأنفية والتهابات الفم واللسان والأسنان.

ويحتوي الجسم على أكثر من 600 غدة ليمفاوية موزّعة في مناطق متعددة .. تحتوي منها الرقبة وحدها على قرابة 200 غدة ليمفاوية موزّعة على الرقبة في مجموعات أمامية وجانبية وخلفية. هذا بالإضافة لتواجد الغدد الليمفاوية بداخل الغدة النكافية وبالقرب من الغدد اللعابية والغدة الدرقية. هذا بالإضافة لتواجد العديد من الأنسجة الليمفاوية داخل بطانة الفم والحلق والبلعوم الأنفى.

هل تضخم الغدد الليمفاوية عند الكبار أمر خطير؟

فى هذا الفيديو يبين لنا دكتور/ محمد عادل أسباب التضخم السرطانى للغدد الليمفاوية بالرقبة

يعدّ السبب الأكثر شيوعاً عند الكبار هو التعرض لتضخم الغدد الليمفاوية نتيجة لوجود الالتهابات في مناطق مجاورةٍ كالفم والحلق والجيوب الأنفية.

كذلك تتضخم الغدد الليمفاوية لأسباب حميدة.. مثل الأورام الحبيبيّة مثل الساركويد، أو تكون ناتجةً عن أنواع من الأمراض غير شائعةٍ مثل مرض الدرن أو السلّ .. فقد يظهر في صورة غدد ليمفاوية متضخمة بالرقبة.

أما الحالات الأخرى التي تتضخم فيها الغدد الليمفاوية نتيجة للأورام السرطانية .. فهي إما ناتجة عن أورامٍ ناشئةٍ من الغدد الليمفاوية مثل سرطان الغدد الليمفاوية (الليمفوما) ، أو نتيجة لأورام سرطانية ثانوية مثل تلك التي في الفم واللسان فتتضخم الغدد الليمفاوية بالرقبة على ذات الجانب نتيجة لانتشار الخلايا السرطانية من العضو الأوّلي إليها.

كيف نعالج تضخم الغدد الليمفاوية بالرقبة؟

عند علاج تضخم الغدد الليمفاوية الناتج عن الالتهابات .. فإننا ننظر إلى التضخم كعرض وليس مرضاً فى حدّ ذاته. فنعالج سبب الالتهاب بالأعضاء المحيطة، وما أن يتم علاج السبب حتى يزول التضخم.

أما الامراض الحبيبيّة مثل الساركويد والسلّ فتخضع للعلاج الدوائي المخصّص. أما علاج السبب السرطانى من التضخم يكون بتشخيص التضخم أولاً ثم وصف العلاج المناسب.. فمثلا الليمفوما نقوم بتشخيصها عبر عينة الغدة الليمفاوية وفق ما يراه الطبيب مناسباً لأسلوب أخذ العينة النسيجية من الغدد الليمفاوية المتضخمة. ويخضع المريض بعد ذلك للعلاج الكيماوي والاشعاعي والمتابعة الدورية.

عملية استئصال الغدد الليمفاوية بالرقبة

عملية استئصال الغدد الليمفاوية هى عامل مشترك فى الكثير من حالات الأورام السرطانية بالرأس والرقبة .. وكما هو الحال فى كثير من حالات الأورام فى الجسم ، إذ نقوم باستئصال الغدد الليمفاوية المحيطة بالعضو المصاب مع استئصال الورم الأولى بحواف أمان كافية تطور مفهوم استئصال الغدد الليمفاوية ليتحول من الاستئصال الكامل والجذرى لجميع غدد الرقبة على الجانب المصاب بالإضافة لعضلات أو أوعية أو أعصاب قريبة، إلى إجراء تدخل محدود لاستئصال بعض الغدد الليمفاوية المحيطة مع الحفاظ على جميع مكونات الرقبة.

فى هذا الفيديو يشرخ لنا دكتور محمد عادل أساليب وخطوات جراحة استئصال الغدد الليمفاوية بالرقبة

تضخم الغدد الليمفاوية بالرأس والرقبة عند الأطفال

لا يوجد طفل لم يُصب بتضخم الغدد الليمفاوية فى مراحل الطفولة المختلفة. ولكن أغلب تلك الحالات ناتجة عن التهابات بالحلق أو اللوزتين أو الأنف. وعليه فلا يمثل تضخم الغدد الليمفاوية فى هذه الحالات أى خطورة، بل يكون علاج سبب الالتهاب هو فى حد ذاته علاج لتضخم الغدد الليمفاوية الذى لا يلبث أن يختفى فى غضون أيام.

لكن المشكلة الأساسية هى فى حالات الاشتباه فى كون هذا التضخم خطيراً.. وضرورة تشخيصه أو متابعته. وعليه، فنحن بين حالتين يكون الخطأ الطبى فيهما شائعاً .. بين حالات لا تستدعى أى إجراء طبى إضافى .. ويـُلجَأ فيها لأخذ عينة أو الاستئصال الجراحى، وبين حالات بها نسب اشتباه فى كونها سرطانية ويتم التغاضى عن استكمال الفحوصات واستكمال اجراءات التشخيص.

وعلى كلٍ .. فتضخم الغدد الليمفاوية فى الرقبة عند الأطفال غالبا لا يستدعى القلق، ولكن يستدعى الفحص الطبى والعلاج. إذ أن عدم علاج الالتهابات البسيطة فى بدايتها، قد يؤدى إلى تفاقم الالتهاب لحدوث خراج وهو ما يستدعى التدخل الجراحى.

تضخم الغدد الليمفاوية عند الأطفال لغير الالتهابات والأورام السرطانية

هناك أسباب أخرى عديدة لتضخم الغدد الليمفاوية فى الرقبة عند الأطفال .. كما فى الحالات التالية:

• الأورام الحميدة بالغدد الليمفاوية.
  • مرض الدرن قد يأتى بصورة تضخم بالغدد الليمفاوية خاصة بالرقبة.
  • الأمراض المناعية.
  • بعض المتلازمات الوراثية.
تواصل معنا

اخر المقالات علي فيسبوك