makal-el8odad-ello3abya.jpg

علاج أمراض الغدد اللعابية

أعراض التهاب الغدد اللعابية

قبل الحديث عن علاج أمراض الغدد اللعابية دعونا نتعرف على أعراض التهاب الغدد اللعابية، حيث يُعد التهاب الغدد اللعابية من أشهر الأمراض التي تُصيب الغدد اللعابية، والتي تتسبب في العديد من الأعراض المؤلمة:

  • تورم في منطقة الخد والفكين.
  • جفاف الفم.
  • قرح الفم.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • صعوبة البلع.
  • تكون صديد في الفم.
  • ارتفاع درجة الحرارة.

لكن يُمكن تقسيم أسباب التهاب الغدد اللعابية تبعًا للسبب إلى التهاب فيروسي، والتهاب بكتيري، وعند الإصابة بأحدهما فإن المريض يبحث عن علاج أمراض الغدد اللعابية بسرعة، لأنها تؤثر بشدة على تناوله الطعام، وتُسبب له آلامًا شديدة.

علاج أمراض الغدد اللعابية

علاج أمراض الغدد اللعابية، الغدد اللعابية هي الغدد المسئولة عن إفراز سائل اللعاب، والذي يساعد في تسهيل عملية هضم الطعام داخل الفم، والحفاظ على الأسنان، والعديد من الوظائف المهمة الأخرى، وتنقسم هذه الغدد في الوجه إلى ثلاثة أجزاء، جزء في منطقة الخد أمام الأذن، وأسفل الفك واللسان، وخلف الفك السفلي.

وتتأثر الغدد اللعابية بالعديد من الأمراض، التي تؤثر على وظيفتها، وتؤدي إلى إصابة الشخص ببعض الأعراض المؤلمة؛ لذلك في هذا المقال سنلقي الضوء على بعض أشهر الأمراض التي تُصيب الغدد اللعابية، وعلى طرق علاج أمراض الغدد اللعابية، وذلك مع الدكتور محمد عادل استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء، فتابعوا معنا القراءة.

أهم أمراض الغدد اللعابية وطريقة علاجها

تلعب الغدد اللعابية دورًا هامًا في العديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان، مثل ترطيب الفم والحلق، والمساعدة في عملية البلع والهضم، وحماية الأسنان من التسوس لاحتوائها على بعض الخلايا المناعية، لكن تصاب الغدد اللعابية ببعض الأمراض التي قد تتسبب في العديد من الأعراض المؤلمة للمريض، والتي تدفع المريض للبحث عن علاج أمراض الغدد اللعابية سريعًا، والعمل على حل مشاكل الغدد اللعابية، ومن أهم هذه الأمراض ما يلي:

التهاب الغدد اللعابية الفيروسي

الالتهاب الفيروسي للغدد اللعابية هو أحد أنواع العدوى الفيروسية التي تصيب الكثير من الناس، والتي تنتشر بسرعة من خلال رذاذ أو لعاب الشخص المصاب، وأشهر أنواع الفيروسات التي تُصيب الغدد اللعابية فيروس النكاف.

أعراض التهاب الغدد اللعابية الفيروسي 

تتشابه أعراض التهاب الغدد اللعابية الفيروسي مع أعراض التهاب الغدد اللعابية عامةً، لكن قد ترتفع درجة حرارة المريض قليلًا عن الطبيعي، بالإضافة إلى عدم تكون صديد في الفم، والألم قد يكون أقل في حالة الالتهاب الفيروسي، والشفاء من أمراض الغدد اللعابية في هذه الحالة يكون أسرع.

علاج التهاب الغدد اللعابية الفيروسي

يُطعم الأطفال ضد فيروس النكاف منذ الصغر، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يتم تطعيمها؛ مما يؤدي إلى إصابتهم بهذا الفيروس، وفي هذه الحالة لا يوجد علاجٌ محدد، أو أدوية يتناولها المريض.

ولكن يُعزل المريض لمدة أسبوع إلى نحو ثلاثة أسابيع حتى يتماثل الشفاء، وأثناء هذه المدة من الممكن أن يتناول المريض بعض أنواع المسكنات لتخفيف الأعراض التي يعاني منها، ويمتنع عن الأطعمة المسبكة، والأطعمة الحارة.

التهاب الغدد اللعابية البكتيري

يحدث هذا النوع من الالتهاب نتيجة الإصابة بالعدوى البكتيرية، التي يكون فيها الأعراض أشد، ويحتاج المريض إلى علاج أمراض الغدد اللعابية بسرعة.

أعراض التهاب الغدد اللعابية البكتيري

الاختلاف بين أعراض التهاب الغدد اللعابية البكتيري والفيروسي هو شدة الأعراض، فالالتهاب البكتيري يُصاحبه ارتفاع شديد في درجة الحرارة، وشدة الألم تكون أكبر، كما أن علاج أمراض الغدد اللعابية من هذا النوع تكون مدته أطول.

علاج التهاب الغدد اللعابية البكتيري

يقتصر علاج الالتهاب البكتيري للغدد اللعابية عادة على المضادات الحيوية، والمسكنات، وخافضات الحرارة إذا لزم الأمر، كما يُنصح المريض بتناول كميات وفيرة من المياه لتجنب الجفاف الذي يحدث نتيجة التهاب الغدد.

يمكنك أيضًا القراءة عن أعراض سرطان الفك واللسان.

علاج التهاب الغدد اللعابية عند الأطفال 

علاج أمراض الغدد اللعابية في الأطفال لا يختلف كثيرًا عن البالغين، لكن نسبة الإصابة بالالتهاب الفيروسي تكون أقل بسبب التطعيمات التي يحصل عليها الأطفال ضد أشهر فيروس يُسبب التهاب الغدد اللعابية “فيروس النكاف”

وفي حالة الالتهاب البكتيري تختلف فقط جرعات الأدوية المستخدمة لتناسب الأطفال، ويحدد الطبيب المعالج الجرعة المناسبة بناءًا على حالة الطفل وشدة المرض؛ لذا من الضروري اختيار دكتور مناسب لعلاج أمراض الغدد اللعابية في الأطفال لديه الخبرة في تشخيص الحالة جيدًا، ووصف العلاج المناسب.

سرطان الغدد اللعابية

سرطان الغدد اللعابية هو أحد السرطانات النادرة، وهو عبارة عن نمو غير طبيعي لبعض الخلايا في الغدد اللعابية، وغالبًا ما تكون أورام الغدد اللعابية حميدة، ولكن في بعض الحالات النادرة قد تكون هذه الأورام سرطانية.

أعراض سرطان الغدد اللعابية

قد يظهر على المريض المصاب بسرطان الغدد اللعابية بعض الأعراض، والتي من أهمها:

  • تورم في منطقة الخد والفكين.
  • ألم أثناء محاولة فتح الفم.
  • صعوبة في البلع.
  • ضعف العضلات التي تساعد في تحريك الفكين، وأجزاء الوجه المختلفة.
  • الشعور بالألم في منطقة الغدد اللعابية.

علاج سرطان الغدد اللعابية

تتوافر عدة طرق يمكن من خلالها علاج أمراض الغدد اللعابية والتخلص من أورام الغدد اللعابية، ومن بينها ما يلي:

جراحة الغدد اللعابية

العلاج الشائع في كثير من الحالات هو استئصال الجزء المصاب بـ سرطان الغدد اللعابية، وفي بعض الأحيان قد يلزم علاج أمراض الغدد اللعابية استئصالها بالكامل، وقد يستأصل الجراح العقد اللمفاوية في الحالات التي يكون فيها الورم سرطانيًا، لتجنب خطر انتشار السرطان في سائر أعضاء الجسم.

العلاج الإشعاعي

هو إحدى وسائل علاج سرطان الغدد اللعابية، وغالبًا ما يُستخدم العلاج الإشعاعي بعد جراحة استئصال الورم لقتل كافة الخلايا السرطانية المتبقية، وقد يكون بديلاً لـ جراحة الغدد اللعابية في بعض الحالات إذا ما كان حجم الورم كبيرًا، أو إذا كانت الجراحة قد تضر بالمريض ضررًا بالغًا.

في النهاية، الأمراض التي تُصيب الغدد اللعابية كثيرة، وتؤثر على حياة المريض اليومية، لذلك يجب البحث عن علاج أمراض الغدد اللعابية بسرعة، واختيار أفضل الأطباء للحصول على أفضل النتائج العلاجية في أسرع وقت.

إذا كنت تعاني من أعراض أمراض الغدد اللعابية، وأردت الحصول على أفضل خدمة طبية، فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور محمد عادل استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء وهو أفضل دكتور أورام غدة درقية في مصر. مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر.

كيف اعرف ان الغدد اللعابيه ملتهبه؟

أعراض التهاب الغدد اللعابية متعددة، ولكن يعد التورم والألم في الغدد اللعابية هما أشهر هذه الأعراض، بجانب رائحة الفم الكريهة، صعوبة البلع، وغيرها من الأعراض الأخرى، وقد يتطلب الأمر استشارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة جيدًا والحصول على العلاج المناسب.

كيف اعالج الغدد اللعابيه؟

علاج الغدد اللعابية يعتمد على سبب الالتهاب وشدته، ففي حالة العدوى الفيروسية يمكن للعلاجات المنزلية أن تخفف من حدة الآلام والتورم، وقد يشتمل العلاج في حالة العدوى البكتيرية على الأدوية المضادة للالتهاب، والمضادات الحيوية.


تعليقان

  • Asmaa

    15/02/2021 at 7:31 مساءً

    دكتور والدى يبلغ من العمر 87عام وأكتشفنا من شهر تقريبآ إنة يعانى من سرطان الغدد اللعابية فى منطقة أسفل الفك من الجهة اليمنى فتم من قبل أطباء بمعهد الأورام القومى إجراء عملية جراحية لأزالة الورم فهل إجرائها لا يشكل خطرآ على حياتة مع العلم إن يعانى من بعض المشاكل فى القلب وضغط وتضخم برستاتا ورعاش وسكر بنسبة بسيطه

    Reply

    • د. محمد عادل

      25/02/2021 at 2:52 مساءً

      يولى المريض فى مثل هذا السن لعناية خاصة من حيث التجهيز للجراحة والاستعداد للتخدير.. ولا تمثل جراحة استئصال ورم الغدة اللعابية خطورة على الحياة.

      Reply

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



    © 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency