doraak.jpg

تضخم الغدة الدرقية البسيط داخل الصدر (دراق داخل الصدر)

إلا أن الغدة الدرقية فى تجويف الصدر أغلب ما تكون نتيجة لتضخم الغدة سواء كان أوليا (تضخم عقدى) أو مرتجع (بعد استئصال سابق). وقد تكون موجودة داخل الصدر جزئياً أو متحركة ما بين الصدر والرقبة (أثناء البلع)، أو أحيانا تكون متواجدة داخل الصدر كليّّة بالقرب من الأوعية الدموية الرئيسية الخارجة من القلب.

مكان الغدة الدرقية - د. محمد عادل
مكان الغدة الدرقية – د. محمد عادل
صورة لأشعة مقطعية تظهر تضخم كبير للغدة الدرقية (السهمان الأحمران) وتتواجد بدءاً من قاع الفم وحتى انقسام القصبة الهوائية فى مدخل الرئتين (السهم الأزرق).

ونتيجة لذلك قد يعانى المريض من بحّة فى الصوت أو رفرفة فى القلب أو انتفاخ فى الوجه نتيجة لضغط الغدة على أوعية الدم الراجع إلى القلب من الرأس.

صورة مقطعية لنسيج متضخم لغدة درقية مرتجعة داخل الصدر .. تقع مباشرة على الأوعية الرئيسية بالصدر

من أبرز المشكلات التي تُصيب الغدة الدرقية هو حدوث مشكلة تضخم الغدة الدرقية البسيط، والذي يُطلق عليه بالإنجليزية Simple Goiter، وهو حالة تُصيب الغدة الدرقية وتؤدي إلى كبر حجمها بصورة غير طبيعية، ولا يعد هذا التضخم ورمًا، وقد يُسبب زيادة إفرازات الغدة الدرقية، أو قد يُسبب خمولها.

الغدة الدرقية

تُعد الغدة الدرقية من الغدد الصماء التي تقوم بدور هام في جسم الإنسان، فهي تُفرز هرمونات هامة للغاية، ومنها هرمون الثيروكسين المعروف أيضًا باسم (T4) وهرمون ثلاثي يودوثيرونين المعروف باسم (T3)، وهذه الهرمونات تساهم في تنظيم أنشطة الجسم المختلفة والتي من بينها عمليات التمثيل الغذائي، وتنظيم درجة حرارة الجسم، والمزاج، ومعدل دقات القلب، والهضم، بالإضافة إلى أنها مسؤولة عن التطور الذهني، والجسدي، والجنسي، فعندما يحدث خلل فيها تتأثر كل هذه الوظائف.

حجم الغدة الدرقية الطبيعي

حجم الغدة الدرقية الطبيعي يصل إلى 4 سم في الطول، وعرضها تقريبًا 2 سم، وسمكها يبلغ 2 إلى 3 سم، وتقع الغدة الدرقية أسفل الرقبة، وقد تنمو فى عدة أماكن أخرى كتغيرات خلقية، إذ قد توجد فى آخر اللسان أو فى قاع الفم، أو داخل التجويف الصدرى.

ويرجع سبب تواجد الغدة الدرقية فى تجويف الصدر في غالب الأمر نتيجة لتضخم الغدة سواء كان أوليا (تضخم عقدى)، أو مرتجع (بعد استئصال سابق)، وقد تكون موجودة داخل الصدر جزئيًا، أو متحركة ما بين الصدر والرقبة (أثناء البلع)، أو أحيانًا تكون متواجدة داخل الصدر كليّة بالقرب من الأوعية الدموية الرئيسية الخارجة من القلب.

نقص اليود في الجسم يعد أحد أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تضخم الغدة الدرقية البسيط، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، أو إصابة الشخص بورم في الغدة الدرقية.

كما يمكنك قراءة المزيد عن أسباب ارتفاع نسبة الغدة الجار درقية.

تشخيص التضخم البسيط للغدة الدرقية

تشخيص تضخم الغدة الدرقية البسيط يعتمد على تحديد بعض الأعراض التي تظهر على المريض، بالإضافة إلى إجراء بعض الفحوصات والتحاليل التي تؤكد تشخيص الحالة.

• أعراض تضخم الغدة الدرقية البسيط

الأعراض الأساسية التي تظهر على الشخص المُصاب بتضخم الغدة الدرقية البسيط هي تورم الجزء الأمامي من الرقبة، وظهور كتلة أسفل تفاحة آدم مباشرة، وهذا يؤدي إلى الشعور بالاختناق قليلًا، وصعوبة في البلع، وبحة في الصوت، أو رفرفة فى القلب، أو انتفاخ فى الوجه نتيجة لضغط الغدة على أوعية الدم الراجع إلى القلب من الرأس.

بالإضافة إلى الأعراض السابقة فقد يظهر على المريض بعض الأعراض الأخرى تبعًا لما سببه هذا التضخم، فإذا أُصيب الشخص بفرط نشاط الغدة الدرقية (زيادة إفرازات الغدة الدرقية) فإن الأعراض قد تشمل فقدان الوزن، وفرط التعرق، وعدم تحمل الحرارة، زيادة معدل دقات القلب، وفي حالة خمول الغدة الدرقية فإن الأعراض تشمل ضعف العضلات، وجفاف الجلد، وزيادة الوزن، وعدم تحمل البروده، والإرهاق.

• الفحوصات والتحاليل

تُستخدم لتأكيد الإصابة بتضخم الغدة الدرقية البسيط، وتشمل تحاليل الدم الكاملة، ومستوى هرمونات الغدة الدرقية في الجسم، والأجسام المضادة، ونحتاج فى تشخيص المرض كذلك إلى إجراء الأشعة التى توضح علاقة الغدة الدرقية بما يجاورها من أوعية رئيسية، وقد نلجأ إلى العينة تحت الأشعة، إذا راودنا شك فى طبيعة التغيرات النسيجية، أو لتفرقته من أورام قد تنشأ فى هذا المكان.

هذا بالإضافة لتقييم القلب بالفحوصات اللازمة التي يطلبها دكتور غدة درقية، وكذلك تقييم وظائف التنفس، إذ لا يمكن استئصال هذا النسيج إلا بشقّ الصدر (عظمة القصّ) جراحيًا.

مخاطر تضخم الغدة الدرقية البسيط

غالبًا لا يُسبب تضخم الغدة الدرقية البسيط أي مُضاعفات للمريض، لكنه يؤثر على الشكل العام للجسم؛ مما قد يؤثر على نفسية المريض، ومن المشاكل الصحية المحتملة لزيادة حجم الغدة الدرقية هو تسببها في انسداد مجرى الهواء، بالإضافة إلى مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية، أو خمول الغدة تبعًا لحالة المريض.

أسباب انتفاخ الفص الأيمن من الغدة الدرقية

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتضخم الغدة الدرقية البسيط، ومن أشهر هذه الأسباب هو ما يلي:

• نقص اليود: يُعد أشهر سبب للإصابة بهذه الحالة، إذ تحاول الغدة تعويض نقص اليود، وزيادة الإنتاج عن طريق زيادة حجمها.
  • الإصابة ببعض الأمراض المناعية.
  • تناول بعض الأدوية مثل الليثيوم، والأميودارون.
  • الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية.
  • التدخين.
  • الحمل.

متى يجب عليك الذهاب للطبيب؟

يجب زيارة الطبيب من بداية ظهور تورم وانتفاخ الرقبة؛ وذلك للاطمئنان على حالتك، ولإجراء الفحوصات اللازمة لتأكيد التشخيص، بالإضافة إلى وصف العلاج المناسب للحالة قبل تتطورها، وقبل ظهور الأعراض المزعجة على المريض، وكذلك لزيادة فرص نجاح العلاج.

د. محمد عادل – أفضل طبيب لعلاج أورام الغدة الدرقية

يُعد الدكتور محمد عادل أحد أفضل الأطباء لعلاج أورام الغدة الدرقية، فهو يتمتع بشهرة واسعة، وكفاءة عالية، وخبرة واسعة في هذا المجال، فهو استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء، ومدرس جراحة الأورام بكلية الطب جامعة الأزهر، وحاصل على ماجستير ودكتوراة الجراحة العامة والأورام، وزمالة جراحات أورام الرأس والرقبة 2014 ، الجامعة التذكارية تشانج جانج – تايبيه، تايوان، ودبلومة بيولوجيا وعلاج الأورام 2016 ، جامعة هارفارد – بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

في النهاية، مرض تضخم الغدة الدرقية البسيط شائع للغاية، وله العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، لكن ينبغي الإشارة إلى أنه ليس سرطانًا، ولكنه قد يُسبب بعض الأعراض المزعجة عند تطوره، لذا من المهم اختيار أفضل طبيب لعلاج هذه الحالة وعلاج الغدة الدرقية بشكل عام، وإذا أردت الحصول على أفضل خدمة طبية، وأفضل نتائج للعلاج فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور محمد عادل استشاري جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء.

كما يمكنك القراءة أيضًا عن سرطان الغدة الدرقية عند الأطفال.

أهم الأسئلة الشائعة:

كيف اعرف اني عندي تضخم في الغده الدرقيه؟

من الأعراض الشائعة لتضخم الغدة الدرقية هو ظهور تورم أو انتفاخ في منطقة الغدة الدرقية في الرقبة، وقد يصاحب ذلك ضيق في التنفس أو صعوبة في ابتلاع الطعام، ولكن يجب أن لا نكتفي بظهور هذه الأعراض بل يجب مراجعة الطبيب المختص للحصول على التشخيص الدقيق.

ما هو سبب انتفاخ الغدة الدرقية؟

يعد السبب الشائع في تضخم الغدة الدرقية البسيط هو نقص اليود في النظام الغذائي الخاص بالمريض، وكذلك من الأسباب الأخرى نجد الإصابة ببعض الأمراض المناعية، أو نتيجة الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية، أو كأحد الأعراض الطبيعية أثناء فترة الحمل.