gar-drakya.jpg

جراحات الغدة الجاردرقية

تعد الغدد جارات الدرقية إحدى الغدد الهامة التي تعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم بالدم عن طريق إفراو هرمون الغدة الجاردرقية الباراثومون، ولهذا فإن انضباط نسبة تلك الهرمونات هام لانضباط وظائف الجسم، وأي قصور أو ارتفاع يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة.

في هذا المقال سنتعرف سويًا على الغدد جارات الدرقية، وظيفتها ، والهرمون التى تفرزه، أسباب ارتفاع نسبة الغدة الجار درقية، هل هو وراثيٌّ، أم أن هناك أسبابٌ أخرى؟ هل فرط نشاطها خطير؟ كيفية علاجه، أفضل طبيب لعلاج الغدد الجاردرقية؟ كل هذا سنتناول شرحه بالتفصيل في مقالنا حول أسباب ارتفاع نسبة الغدة الجار درقية فقط تابعونا.

ما هي الغدة الجار درقية؟

إن الغدد جارات الدرقية هي الغدد المسؤولة عن إفراز هرمون الباراثورمون (Parathormone) الذي يعمل على الحفاظ على توازن الكالسيوم في مجرى الدم، وبالتالي الحفاظ على الأنسجة التي تعتمد على الكالسيوم لتستطيع أداء وظائفها بشكل سليم، وهذا ما يضمن صحة العظام والأعصاب والعضلات.

غالبًا ما يكون عدد الغدد جارات الدرقية أربعة عند معظم الأشخاص، أما عن موقعها بالجسم فهي موجودة في الرقبة وهي الغدد المجاورة للدرقية لذلك تُسمى بالغدد الجاردرقية.

النسبة الطبيعية لهرمون الغدة الجار درقية

يجب أن تُفرز الغدد الدريقية الهرمون الخاص بها وفق نسب مُعينة، والتي غالبًا ما تتراوح بين 10 إلى 55 بيكوغرام لكل ملليلتر، وعادة ما تكون نسبة هرمون الغدد جارات الدرق في أعلاها خلال النوم، وفي أدناها خلال منتصف النهار إلى المساء.

وربما تختلف النسبة حسب التوقيت من فصول السنة نظرًا للعلاقة العكسية بين فيتامين د وهرمون الغدد المجاورة للدرقية.

والسؤال هنا كيف أعرف أن هرمون الغدد الدريقية ارتفع وبالتالي أذهب للطبيب؟ عادة ما يشعر المرء ببعض الأعراض التي تدل على ارتفاع هرمون الغدد جار الدرقية، والتي نتعرف عليها في فقرتنا التالية.

زيادة إفراز الغدة الجاردرقية

زيادة هرمون الباراثورمون تنقسم إلى عاملين؛ عامل أوّلي وعامل ثانوي:
الأوّلي: زيادة الهرمون جراء تضخم أو ورم فى أحد الغدد الأربعة.
الثانوى: زيادة الهرمون فى محاولة لتصحيح نقص الكالسيوم أو فيتامين د أو كليهما نتيجة لأمراض أخرى .. أشهرها الفشل الكلوي المزمن.

أعراض زيادة إفراز جارات الغدة الدرقية 

هناك العديد من الأعراض التي تُشير إلى زيادة إفراز الغدد المجاورة للدرقية؛ وبالتالي تكون مؤشرًا على تضرر الأنسجة أو الأعضاء نتيجة ارتفاع مستويات الكالسيوم في البول والدم، وتتمثل تلك الأعراض في:

  • زيادة الإصابة بحصوات الكلى.
  • هشاشة العظام.
  • كثرة التبول.
  • ألم في العظام.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بالغثيان أو القئ.
  • ضعف التركيز.
  • الإرهاق والشعور بالتعب.
  • الاكتئاب.
  • ألم في البطن.
  • التعب الغير مبرر.
  • الشعور بالعطش الدائم.

إن شعورك بتلك الأعراض مجتمعة قد يُشير إلى زيادة ارتفاع هرمون الغدة الجار الدرقية، ولكن ما هي أسباب ارتفاع نسبة الغدة الجار درقية؟ هذا ما سنتعرف عليها في الفقرة القادمة.

أسباب ارتفاع نسبة الغدة الجار درقية

تتمثل أسباب ارتفاع نسبة الغدة الجار درقية فيما يلي:

  • انخفاض نسبة فيتامين د في الجسم.
  • الفشل الكلوي.
  • انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم.
  • الكساح أو لين العظام عند الأطفال.
  • الرضاعة الطبيعية أو الحمل.
  • الأدوية التي تسبب زيادة إدرار البول أو مضادات الاختلاج.
  • ارتفاع مستوى دهنيات الدم.
  • ما يعرف بـ متلازمة سوء الامتصاص.

والآن بعد أن تعرفنا على أسباب ارتفاع نسبة الغدة الجار درقية، ننتقل للتعرف على كيفية تشخيص ارتفاع نسبة إفرازات الغدة جارات الدرق؟

تشخيص أورام الغدة الجاردرقية

يتم تقييم فرط إفراز الغدد الجار درقية عن طريق قياس هرمون الباراثورمون (الهرمون الجاردرقي) بالدم، وكذلك قياس معدلات الكالسيوم فى الدم.

ويظهر أثر ذلك على الجسم فى صورة الأعراض السابق ذكرها .. ويتم تأكيده بالفحوصات الأساسية كفحوصات الكلى (لاكتشاف التكلس أو الحصوات)، وآشعة سينية اكس راى على العظام (لاكتشاف آثار أورام العظام أو الهشاشة) ، وتحليل البول وقياس كثافة العظام DEXA Scan

ولتأكيد النشاط الزائد من الغدة الجاردرقية وتحديد مكانها .. وما إذا كان النشاط مقتصرا على غدة وحيدة أو غدد متعددة (قد يكون الأربعة) نجرى تقييمات الأخرى عن طريق الأشعات مثل السونار أو الأشعة المقطعية، أو عن طريق النظائر المشعة كالمسح الذرى باستخدام السيستاميبى Sestamibi Scan.

هذا بالإضافة لبعض الفحوصات التى قد نلجأ إليها، ولكن لا نستخدمها كثيرا مثل المقطعية رباعية الأبعاد أو مقطعية السيستاميبي.

علاج فرط إفراز هرمون الباراثرمون

جراحات اورام الغدة الجاردرقية

في أغلب الحالات تكون الجراحة هى الحل الناجح لعلاج زيادة إفراز الغدة الجار درقية، حيث يقوم طبيبك باستئصال تلك الغدة النشطة، مما يؤدي إلى هبوط معدلات الهرمون والعودة التدريجية إلى مستوياته الطبيعية في الجسم.

قد يظهر ورم الغدة الجار درقية فى غدّة واحدة من الأربعة في حوالي 85% من الحالات، أو يظهر الورم فى الأربع غدد سويا وذلك فيما يقارب من 10% من الحالات، وفى الغالب يكون الورم حميدا ناتجا عن نمو زائد وغير اعتيادى للخلايا الجاردرقية.

ورم حميد بالغدة الجاردرقية اليسرى السفلية Parathyroid Adenoma

جراحات اورام الغدة الجاردرقية السرطانية

هى حالة نادرة جدا .. إذ لا تتجاوز حالات الأورام السرطانية 1 % فقط من مجمل أورام الغدد الجاردرقية.  ومن الممكن أن يؤدي وجود بعض الاضطرابات الوراثية إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الغدة الجاردرقية.

ورم سرطانى كبير الحجم بالغدة الجاردرقية اليمنى السفلية Parathyroid Carcinoma

وتتميز الحالات السرطانية بمعدلات قياسية من هرمون الباراثورمون (قد يصل إلى أكثر من عشرة أضعاف) ، وكذلك بمعدلات مرتفعة للغاية من مستوى الكالسيوم بالدم ، مع ما ينعكس من ذلك على الآثار الجانبية فى الجسم على الكلى والعظام ، ويحتاج لتجهيزات جراحية خاصة قبل الجراحة وبعدها.

استئصال الغدد الجاردرقية الأربعة

نادراً ما نلجأ إلى استئصال الغدد الجاردرقية الأربعة (مع الحفاظ على جزء صغير من إحداهن).

وهذا الإجراء قد يكون ضروريا إذا أتت نتائج الفحوصات سلبية لتحديد موضع ورم الغدة الجاردرقية ، على الرغم من وجود آثاره فى الجسم. أو إذا كان الورم فى الغدد الأربعة معا (كما فى حالات متلازمة الغدد الصماوية المتعددة أو الحالات العائلية).

ونعتمد فى تشخيص أورام أو تضخم الغدة الجاردرقية على تحاليل مستوى الهرمونات والكالسيوم، وفحوصات كالآشعة التليفزيونية والمسح الذرى ووجود دلائل لأثر الورم فى الجسم كوجود تأثر فى العظام ووجود حصوات على الكلى.

إلا أنه وأحيانا – وعلى الرغم من استنفاذ كافة الفحوصات المتاحة – قد يصعب أيضا تحديد موضع الغدة الدرقية المصابة، وحينها قد نلجأ إلى إجراء جراحى نسميه (استكشاف الغدد الجار درقية) لاكتشاف الغدة المصاحبة بمساعدة مقارنة مستوى هرمون الباراثورمون قبل وبعد الاستئصال.

صورة لجزيئات من الغدة الجاردرقية ( 1 مم مكعب تقريبا لكل جزيئ) .. يعاد زراعتهم فى الرقبة أو الذراع لتعويض استئصال جميع الغدد الجاردرقية. وقد نلجأ لهذا الإجراء فى حال الاستئصال العَرَضي غير المخطط لإحدى الغدد الجار درقية أثناء جراحات الغدة الدرقية

هل زيادة نشاط الغدة الجار درقية خطير؟

نعم بالتأكيد، يؤدي فرط نشاط الغدد جار الدرقية (Hyperparathyroidism) إلى عدد من المشاكل الصحية والمضاعفات، مثل:

  1. زيادة في مستويات الكالسيوم التي يتم إفرازها مما يؤدي إلى تكون حصوات الكلى والمثانة، وألم في العظام، وضعف العظام (الهشاشة)، وزيادة خطر الكسور العظمية.
  2. يمكن أن يؤثر فرط نشاط الغدد جارات الدرقية على وظيفة الجهاز العصبي، مما يتسبب في أعراض مثل التعب، والإرهاق، والاكتئاب، والقلق، والتشنجات العضلية.
  3. ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم قد يؤثر سلبًا على وظيفة الكلى ويزيد من خطر حدوث تلف الكلى.
  4. ارتفاع مستوى الكالسيوم قد يؤثر على القلب والأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  5. بعض الأشخاص قد يعانون من ارتجاع المريء والقرحة الهضمية نتيجة زيادة مستويات الكالسيوم

متى تذهب إلى الطبيب؟

عليك الذهاب إلى الطبيب إذا ظهرت أي من أعراض أو مؤشرات الإصابة بارتفاع نشاط الغدد المجاورة للدرقية السابق ذكرها، وذلك تجنبًا لمضاعفات ومخاطر كثيرة.

هل الغدة الجار درقية تؤثر على الكلى؟

نعم بكل تأكيد، تؤثر الغدة الجار درقية على الكلى حيث تعمل زيادة إفراز الهرمون على زيادة الكالسيوم في الدم وتحفيز إفرازه مع البول، مما يؤدي إلى تكون الحصوات داخل الكلى وربما يؤدي إلى الفشل الكلوي.

حذف

هل تؤثر الغدة الجاردرقية على الدورة الشهرية؟

نعم، إن إفراز الغدد الدريقية له علاقة عكسية بالدورة الشهرية أي كلما زاد نشاط الغدة تكون الدورة الشهرية قليلة، وكلما قل نشاط الغدة تكون الدورة الشهرية أكثر غزارة.

وبعد أن تعرفنا على كل ما يخص الغدد المجاورة للدرقية و أسباب ارتفاع نسبة الغدة الجار درقية بقي لنا أن نجيب على السؤال الأهم لكل من يعاني من ارتفاع في نشاط الغدد جارات الدرق “من هو أفضل دكتور لعلاج مشاكل الغدة الجاردرقية؟” هذا ما سنعرفه سويًأ خلال فقرتنا التالية.

دكتور محمد عادل – أفضل دكتور لعلاج مشاكل الغدة الجاردرقية

يعد دكتور محمد عادل استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء. حذف مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر- أحد أبرز وأهم الأسماء لعلاج مشاكل الغدة الجاردرقية، فهو:

  • حاصل على ماجستير ودكتوراه جراحة الأورام.
  • حاصل على زمالة جراحات أورام الرأس والرقبة 2014 من الجامعة التذكارية تشانج جانج – تايبيه، تايوان.
  • عضو في العديد من الجمعيات والهيئات العلمية الهامة.
  • حاصل على العديد من الشهادات العلمية والأكاديمية التي تنم عن خبرته وإطلاعه المستمر.
  • يضم مركزه أحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية.
  • يحظى بثقة الكثير من المرضى بفضل مهارته وخبراته في هذا المجال.

كما يُمكنكم التعرف على المزيد حول دكتور محمد عادل وأهم الدرجات العلمية التي حصل عليها من هنا، لستم بحاجة إلى مزيد من البحث، إنه الطبيب الأمثل لتحديد الخيار العلاجي المطلوب لعلاج فرط نشاط الغدة الجار درقية.

وختامًا بعد أن تعرفنا على أسباب ارتفاع نسبة الغدة الجار درقية، وأفضل الخيارات العلاجية لتلك المشكلة، يُمكنكم التواصل معنا في أي وقت عبر الأرقام الموضحه على الموقع للحجز والاستفسار.

الخدمات التى يقدمها دكتور محمد عادل لمرضى الغدة الجاردرقية

إن خدماتنا المتميزة لا تقتصر على الجراحة الآمنة وفقط، بل نقوم عبر فريق العمل من التقييم الشامل لمرضى الغدة الجار درقية .. فنقوم بتشخيص وعلاج المضاعفات الناتجة عن المرض.

خدمات تشخيصية

  • تشخيص اضطرابات الغدد الجار درقية
  • تشخيص أورام الغدد الجار درقية
  • الآشعة التلفزيونية على الغدد الجار درقية
  • تحاليل الغدد الجار درقية

خدمات جراحية وعلاجية

  • جراحات استئصال أورام الغدة الجار درقية
  • جراحة المنظار لورم الغدة الجار درقية
  • المتابعة الدورية لمرضى الغدد الجار درقية ما بعد الاستئصال
  • علاج مضاعفات زيادة نشاط الغدة الجار درقية
  • علاج هشاشة العظام ونقص الكالسيوم

ومن العوامل الهامة لاختيار افضل دكتور جراحة غدد صماء هو التخصص الدقيق والتدريب الجراحي المتميز . فجراحات أورام الغدد الصماء هي تخصص قائم بذاته عالميا .. لما تستلزمه من المعرفة الواسعة بطبيعة المرض والأساليب الحديثة في التشخيص والعلاج والتطورات العلمية الجارية والمتغيرة بسرعة في هذا المجال

  • استكشاف اورام الغدة الجاردرقية
استكشاف اورام الغدة الجاردرقية

فى بعض الحالات -خاصة تلك التى يكون فيها الورم بالغدد الأربعة معا- تقل معدلات نجاح التشخيص باستخدام السيستاميبى إلى حوالي 30% فقط، وهنا يلجأ معظم الأطباء إلى استكشاف الغدد بالجراحة مع الاهتمام بالحفاظ على الغدد السليمة (قد نلجأ إلى التحليل النسيجى أثناء الجراحة لإعادة زراعة الأنسجة السليمة).

واعتمادا على أحد المعلومات الهامة وهى أن نصف العمر الافتراضى لهرمون الباراثورمون لا يزيد عن 4 دقائق، ومعنى هذا أن الهرمون يتم تكسيره في الجسم ويختفي من الدم بعد عشرة دقائق على أقصى تقدير.

واستنادا إلى الملحوظة السابقة، أثناء الجراحة يمكن استئصال الورم من الغدة المشتبه بها بعد أن يتم سحب عينة من الدم للهرمون، كما أنه يتم سحب عينة من الدم بعد الاستئصال، فنلاحظ هبوطاً حاداً فى مستوى الهرمون بالدم بعد الاستئصال مقارنة بما قبل تأكيداً على إزالة الغدة المصابة.


  • الجوع الكالسيمى/ متلازمة شراهة العظام للكالسيوم
الجوع الكالسيمى/ متلازمة شراهة العظام للكالسيوم

هناك ظاهرة تحدث بعد عملية إزالة الغدة الجار درقية، والتي تمثل تحديا فى العلاج والتعافي بعد الإستئصال؛ هذه الظاهرة  تسمى “الجوع الكالسيمى” Bone Hunger Syndrome.


  • سبب ظاهرة الجوع الكالسيمي
سبب ظاهرة الجوع الكالسيمي

يكون معدل هرمون الغدة الجار درقية “الباراثورمون” عالى جدا قبل الجراحة، ولذلك يقوم الدم بسحب الكالسيوم من العظم بصورة كبيرة،  وعند إزالة الورم يزول هذا التأثير، وينقلب لتأثير عكسى حيث يبدأ العظم فى سحب الكالسيوم من الدم بصورة كبيرة فى محاولة لتعويض النقص الذي حدث،  فتكون النتيجة نقص شديد فى كالسيوم الدم يؤدي لأمراض خطيرة كالتشنجات وقد تؤثر على عملية التنفس وقد يؤدى ذلك إلى الوفاة.


  • العلاج
العلاج

ويعتبر أهم خطوة فى علاج مريض هذه الظاهرة هو توقع حدوث تلك الحالة قبل العملية بما يسمح بالاستعداد وتحضير المريض بالنظام الغذائي المناسب والكالسيوم وفيتامين د.

وكذلك أثناء وبعد العملية ، حيث يعمل الأطباء على قياس الكالسيوم أثناء وبعد العملية بصورة منتظمة وإعطاء التعويض العلاجى والأدوية المناسبة أولا بأول لحين استقرار حالته.

يوفر مركز الدكتور محمد عادل علاج مشاكل الغدة الجار درقية بما فيها ظاهرة الجوع الكالسيمي التي يمكن أن تحدث بعد استئصال الغدة الجار درقية نتيجة الأورام، وذلك عن طريق نخبة من أمهر الأطباء في هذا المجال.


تعليقان

    • Ahmed Abo Zaid

      16/02/2023 at 12:06 مساءً

      وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      يرجى التواصل للتوضيح
      +201020545390

      Reply

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



    © 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency