أورام الغدد اللعابية

علاج ورم الغدة النكافية

ما هي الغدد اللعابية وما هي وظيفتها؟

يوجد بالجسم ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية الرئيسية : مجموعة الغدد تحت اللسان (اللسانية)، غدتان أسفل الفك، الغدتان النكافية على جانبى الوجه. وبالإضافة لهم فيوجد العديد من الغدد اللعابية الصغرى الأخرى في الشفتين وداخل الخدين وداخل كامل الفم والحلق.. وهم عرضة أيضا لنشأة الالتهابات والأورام إلا أن ذلك أقل من المجموعات الرئيسية. 

إن الغدد اللعابية هى المتحكمة في إفراز اللعاب بالفم للمساعدة على تحسين عملية مضغ وتفتيت وتهيئة الطعام قبل استكماله مساره الطبيعي في بقية أجزاء الجهاز الهضمي. وتحدث أورام الغدد اللعابية غالبًا في الغدد النكافية، وهي تمثل الغالبية العظمى ( 85 %) من نسبة أورام الغدد اللعابية. 

لمعرفة المزيد عن التهابات وأورام الغدد اللعابية

أورام الغدة النكافية

  • الأورام الحميدة: وهي الأورام غير السرطانية، ويتم استئصالها بغرض استعادة الشكل الطبيعي من ناحية، وبغرض منع تحورها مستقبلًا وانقلابها إلى أورام خبيثة.
  • الأورام الخبيثة: وهي الأورام السرطانية الناتجة من تكاثر أو تحور الأنسجة الطلائية أو الليمفاوية أو الوعائية داخل الغدة النكافية ويكون شكل الأورام السرطانية بالغدة النكافية مختلفة عن السابقة. ويكثر معها إصابة العصب السابع أو تأثره بالشلل. بل وهناك أنواع من تلك الأورام يمتد عبر أفرع العصب السابع.
  • الأورام المرتجعة: وهي الأورام التي تعاود الظهور بعد استئصالها سابقًا، وقد تظهر هذه الأورام في صورة نسيج بموضع الورم القديم أو بجواره، وقد تظهر كذلك على صورة قرحة جلدية تكون امتدادًا أو ارتجاعًا للورم المستأصل.

استخدام جهاز مراقبة الأعصاب أثناء جراحة الغدة النكافية

نعتمد فى استئصال بعض أورام الغدة النكافية – وكذلك العديد من أورام قاع الجمجمة – وغيرها، على استخدام جهاز مراقبة الأعصاب. وتوفر لنا تلك التقنية الحديثة ميزة التعرف على الأفرع الدقيقة للعصب السابع خاصة فى تلك الأورام المرتجعة، أو الغدد شديدة التليّـف، أوفى بعض الأورام السرطانية.

فيديو لتطبيق استخدام جهاز مراقبة الأعصاب أثناء الجراحة

https://www.youtube.com/shorts/IgHrZ3nDTho 

 

أورام الغدة اللعابية أسفل الفك

وتصاب الغدد اللعابية أسفل الفك بالأورام الحميدة والأورام السرطانية. إلا أن نسب حدوث السرطان فيها أكثر كثيراً من حدوثه فى الغدة النكافية. وعند استئصال الغدة اللعابية من الرقبة فإن الجراح يتعامل مع أعصاب لها دور هام فى تحريك اللسان أثناء الكلام والبلع، والإحساس بنكهة وطعم الأغذية، وتحريك شفاه الفم. 

أورام الغدد اللعابية الصغرى

الغدد اللعابية الصغرى هى قرابة ألف غدة دقيقة منتشرة ببطانة الفم واللسان وسقف الحلق وبطانة الشفاه والبلعوم. وهى أيضا قد تكون منشأ ً لكلا الأورام الحميدة والأورام السرطانية. وتكون أنواع الأورام التى تنشأ منها متشابهة إلى حد كبير بالأورام التى تنشأ فى الغدد اللعابية الكبرى. ونهتم فى تقييمها بتقييم طبيعة الورم وعلاقته بالأنسجة المحيطة وانتشار الورم – إذا كان سرطانيا – بالجسم، وضرورة إعادة بناء الأنسجة من عدمه بعد استئصال الورم.

حصوات الغدد اللعابية

قد تسبب حصوات الغدد اللعابية آلاما فى قاع الفم أو الرقبة ..كما قد تتسبب فى الإصابة بالالتهابات المتكررة فى منطقة الفم والحلق والرقبة ، بالإضافة لرائحة الفم الكريهة أو جفاف الفم .

تعتبر الحصوات هى عبارة عن تفاعل مواد بروتينية وترسبات كالسيوم وأملاح معدنية داخل قنوات الغدد المسؤولة عن تكوين وإفراز اللعاب.

يمكن تشخيص حصوات الغدد اللعابية عن طريق الفحوصات البسيطة كالآشعة التليفزيونية أو الأشعة السينية .

فى حالات الحصوات الدقيقة قد نلجأ لإزالتها عن طريق منظار القنوات اللعابية ، إلا أنه فى حالات الحصوات الكبيرة أو تليف الغدة اللعابية لا بد من اللجوء لجراحة استئصال الغدة عبر شق جراحى صغير .

أورام الغدد اللعابية عند الأطفال

جراحات الغدة النكافية فى الأطفال هى جراحات نادرة، وتمثل تحديا كبيرا فى هذا السن الصغير. وذلك لتوقـّع بعض التغيرات التشريحية المختلفة عن الكبار، ولدقـّة العصب السابع وأفرعه وصعوبة التعرف عليه. وكثيرا ما نلجأ فى مثل هذه الحالات لاستخدام الجراحة الميكروسكوبية واستخدام الأجهزة الحديثة لمراقبة الأعصاب.

وتصاب الغدد اللعابية خاصة النكافية عند الأطفال بالعديد من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، ويقتصر دور الجراح فيها على التشخيص والعلاج والتعامل مع المضاعفات – لا قدر الله – فى حال حدوثها. أما حالات الأورام الحميدة والسرطانية فما أن يتم تشخيصها حتى يكون العلاج الأمثل هو الجراحة مباشرة. إذ أن تأخير الجراحة يمثل خطورة نظرا للنمو السريع للورم وقربه من أفرع العصب السابع.

Search
تواصل معنا

    اخر المقالات علي فيسبوك
    [custom-facebook-feed id=smashballoon num=1]
    المزيد من الخدمات
    فرع الألف مسكن
    فرع التجمع الخامس
    فرع المعادي
    Scroll to Top