WhatsApp-Image-2020-10-01-at-3.35.51-PM.jpeg

نتوء عظمي في الفك السفلي

نتوء الفك السفلي المستدير أوما يُسمى أيضًا بحيد الفك السفلى، هو عبارة ظهور نتوء عظمي في الفك السفلي ناحية اللسان، وغالبًا ما يكون على الجانبين وبالقرب من منطقة الأنياب، وتكثر تلك الحالة بين الإناث عنها بين الرجال، وقد تحدث أيضًا في الفك العلوي لكنها أكثر شيوعًا في الفك السفلي، فما هي أسباب ظهور نتوء عظمي في الفك السفلي؟ وما هي طرق العلاج؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال سطور تلك المقالة، وذلك مع الدكتور محمد عادل استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء، فتابعوا معنا القراءة.

أسباب ظهور نتوء عظمي في الفك السفلي

لا نعرف تحديدًا ما السبب في ظهور هذا النتوء، وما إذا كان السبب جينيًا أو مكتسبًا، ولكن وجود الحيد لا يعني بالضرورة أنه دلالة على وجود مرض ما، ولكن يمكن ذكر بعض العوامل التي تزيد من فرص نمو نتوء عظمي في الفك السفلي، والتي منها:

• كثافة العظام: يتعرض الأشخاص الذين لديهم كثافة عالية في العظام لاحتمالية نمو عظمة في الفك السفلي.
  • التركيب التشريحي للفم: يلعب التركيب التشريحي للفم والفكين العلوي والسفلي دورًا في حدوث نتوء عظمي في الفك السفلي.
  • نقص الفيتامينات: بعض الأبحاث أثبتت أن نقص فيتامينات معينة من الجسم من الممكن أن يؤدي إلى نمو نتوء عظمي في الفك السفلي.
  • العامل الوراثي: إذا كان لديك أشخاص في العائلة يعانون من هذه الحالة، فقد ترتفع لديك إحتمالية الإصابة بهذه الحالة الصحية.
  • العمر: الأشخاص فوق سن 30 أكثر عرضه للإصابة بهذه الحالة.

أعراض نمو كتلة صلبة تحت الفك السفلي

من أكثر الأعراض الواضحة هو نتوء عظمي في الفك السفلي ناحية اللسان، ولكنه ليس العرض الوحيد، ومن أعراض أعراض نمو كتلة صلبة تحت الفك السفلي الأخرى ما يلي:

• صعوبة في المضغ أو البلع.
  • صعوبة في تركيب أجهزة الأسنان مثل أطقم الأسنان، أو واقي الأسنان.
  • مشاكل في الكلام.
  • احتجاز بقايا الطعام من حول الزائدة العظمية.
  • عدم القدرة على غلق الفم بالكامل، لكنه عرض نادر الحدوث.
  • احتمالية نمو أكثر من زائدة عظمية في جانب واحد أو في جانبين الفك السفلي.

علاج النتوء العظمي في الفك السفلي

الفحص الإكلينيكى كافٍ لتشخيص الحالة، ونستبعد عددا من الأسباب الموضعية كمسبّبات للنتوء، ولا نلجأ للتدخل الجراحي في معظم تلك الحالات، إلا لهؤلاء الذين يعانون من تضخم كبير يعيق عملية البلع، أو يؤدي لوجود قرح متكررة على النتوء، أو يؤدي إلى صعوبة تركيب طاقم الأسنان في كبار السن.

مدة الشفاء بعد إجراء العملية

تبلغ مدة الشفاء بعد عملية إزالة نتوء عظمي في الفك السفلي حوالي 4 أسابيع وقد تستمر لفترة أطول، على حسب حجم النتوء، وفي الأغلب يشعر المريض بتحسن نسبي بعد إجراء العملية بأسبوعين.

وفي الختام يعد وجود نتوء عظمي في الفك السفلي تحت اللسان أمرًا ليس بخطير، ولكن قد يسبب إحساسًا غريباً بعدم الراحة، ومن الممكن أن تُولد به أو ينمو مع الوقت، ومن الأفضل ألا تلجأ لإزالته بالجراحة إلا في حالة تسببه في مضاعفات خطيرة أو صعوبة في الأكل أو الكلام.

ولمزيد من المعلومات أو الاستفسار عن مواعيد الحجز الخاصة بالدكتور محمد عادل، يمكنك التواصل معنا من خلال البيانات الموجودة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسنقوم بالرد على كل الاستفسارات في أقرب وقت ممكن.

هل حيد الفك السفلي خطير؟

يظل حيد الفك السفلي أو نتوء الفك السفلي ليس بخطير ما دام لا يؤثر على عملية البلع والكلام أو لم يصاحبه أي مضاعفات أخرى..

هل عظام الفك تنمو من جديد؟

للأسف لا تنمو عظام الفك المتدهورة مرة أخرى من تلقاء نفسها، ولكن لابد من اتخاذ بعض الخطوات لتشجيع نمو عظام الفك، مثل إجراء جراحة زراعة عظم الفك.

ما هي أعراض التهاب عظم الفك؟

قد يصاحب التهاب عظم الفك بعض الأعراض الأخرى مثل صعوبة في فتح وغلق الفم، وألم عام في الوجه، والشعور بآلام حول الأذن.