lemfaaaaa.jpg

اورام الغدد اللعابية..اعرف أكثر عن علاج ورم الغدة النكافية

ما هي الغدد اللعابية وما هي وظيفتها؟

يوجد بالجسم ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية الرئيسية : مجموعة الغدد تحت اللسان (اللسانية)، غدتان أسفل الفك، الغدتان النكافية على جانبى الوجه.

وبالإضافة لهم فيوجد العديد من الغدد اللعابية الصغرى الأخرى في شفتيك وداخل الخدين وداخل كامل الفم والحلق. فى الشفتين وداخل الفم والحلق.. وهم عرضة أيضا لنشأة الالتهابات والأورام إلا أن ذلك أقل من المجموعات الرئيسية. 

إن الغدد اللعابية هى المتحكمة في إفراز اللعاب بالفم للمساعدة على تحسين عملية مضغ وتفتيت وتهيئة الطعام قبل استكماله مساره الطبيعي في بقية أجزاء الجهاز الهضمي.

وتحدث أورام الغدد اللعابية غالبًا في الغدد النكافية، وهي تمثل الغالبية العظمى ( 85 %) من نسبة أورام الغدد اللعابية. 

ما هي انواع اورام الغدة النكافية ؟

يعتمد علاج ورم الغدة النكافية علي تحديد نوع التضخم وطبيعته إذ يحدث تضخم الغدة النكافية نتيجة لأسباب مختلفة، ومع اختلاف العامل المسبب للورم تختلف طبيعة هذا الورم وإجراءات التشخيص والعلاج، وفيما يلي نسرد أنواع أورام الغدة النكافية:

  • الالتهابات أو الأورام الفيروسية: قد يحدث تضخم الغدة النكافية نتيجة لوجود التهابات بها أو بسبب العدوى الفيروسية الشهيرة، وفي هذه الحالة يذهب الورم تلقائيًا مع ذهاب الالتهاب أو بنجاح مناعة الجسم في التغلب على الفيروس المسبب للورم، ولا يستدعي الوضع التعامل مع الورم جراحيًا.
  • الأورام الحميدة: وهي الأورام غير السرطانية، ويتم استئصالها بغرض استعادة الشكل الطبيعي من ناحية، وبغرض منع تحورها مستقبلًا وانقلابها إلى أورام خبيثة.
  • الأورام الخبيثة: وهي الأورام السرطانية الناتجة من تكاثر أو تحور الأنسجة الطلائية أو الليمفاوية أو الوعائية داخل الغدة النكافية ويكون شكل الأورام السرطانية بالغدة النكافية مختلفة عن السابقة.
  • الأورام المرتجعة: وهي الأورام السرطانية التي تعاود الظهور بعد استئصالها سابقًا، وقد تظهر هذه الأورام في صورة نسيج بموضع الورم القديم أو بجواره، وقد تظهر كذلك على صورة قرحة جلدية تكون امتدادًا أو ارتجاعًا للورم المستأصل.



  • ما هي العلامات التي ترجح كون الورم الموجود في الغدة النكافية خبيثًا؟
ما هي العلامات التي ترجح كون الورم الموجود في الغدة النكافية خبيثًا؟

يحدث تورم الغدة النكافية نتيجة للالتهابات أو للنمو الورمي كما وضحنا، وهناك بعض العلامات التي يكثر ظهورها مع الأورام الخبيثة تحديدًا، ويستدعي ظهور هذه العلامات سرعة التحرك من المريض لزيارة طبيبه المعالج للقيام بالتشخيص السريع والدقيق لنوع الورم والكشف عن احتمالية امتداده إلى العصب الوجهى السابع، ومن هذه العلامات:

  •  تأثر العصب السابع بالورم، وينتج عن ذلك ظهور بعض الأعراض مثل تدلى جفن العين أو تغير تعبيرات الوجه.
  •  وجود ألم شديد بالأذن أو في جانب الوجه.
  •  تأثر القدرة على فتح الفم لأقصاه.
  •  وجود قرحة خارجية على الجلد أعلى الغدة النكافية.
  •  وجود تضخم بالرقبة (إذ قد يمتد الورم إلى الغدد الليمفاوية بالرقبة).

ما هي أعراض ورم الغدة النكافية؟

في البداية يشكو المريض من وجود تضخم نسبي في جانب الوجه أمام الأذن وعند منطقة الفك، ومع زيادة نمو الورم أو بوجود تغيرات سرطانية يبدأ الورم في الضغط على العصب الوجهي السابع، فتظهر العديد من الأعراض المستجدة الناتجة عن ثقل العصب السابع، مثل توتر عضلات جفن العين أو اعوجاج زاوية الفم أو وجود تنميل فى الوجه.

كيف يتمكن الطبيب من تحديد موقع العصب السابع في أثناء إجراء جراحات الغدة النكافية ؟

في أثناء إجراء جراحات علاج ورم الغدة النكافية يقوم الجراح بتحديد موقع العصب السابع وأفرعه الدقيقة باستخدام أقطاب كهربية بجانب عضلات الوجه لاختبار التوصيل الكهربي العصبي، بهدف التمكن من الحفاظ على العصب وفروعه قدر المستطاع.


كيف يتم اجراء عملية استئصال اورام الغدة النكافية ؟

عند اجراء الجراحة وعلاج ورم الغدة النكافية يتعامل الطبيب مع الورم وفق مبدأ واضح، هو ضرورة إزالة الورم السرطانى كاملًا مع حواف إضافية للأمان، بهدف القضاء على احتمالات ظهور أورام سرطانية مرتجعة لاحقًا، وقد يستدعي الأمر إزالة بعض أفرع العصب السابع إذا اتضح أن الورم قد امتد إليها، وقد يستدعي الأمر كذلك استئصال الغدد الليمفاوية بالرقبة إذا تبين أن الورم قد امتد إليها، وقد يكون هناك احتياج إلى استئصال جزء من الجلد في حال امتداد الورم إليه كذلك.

صور لمريض بورم بالغدة النكافية خضع للجراحة .. وصورة للعصب السابع بعد الجراحة (تم التأثير على الصورة لإظهار تفرعات العصب) .. وصورة جرح الرقبة مباشرة بعد الجراحة.

الخدمات التى يقدمها دكتور محمد عادل لمرضى الغدة النكافية

إن اختيار الجراح الذى يقوم بـ علاج ورم الغدة النكافية هو قرار هام، وسيؤثر بلا شك على نتائج الجراحة ومعدلات الشفاء، فالتعامل مع أورام الغدد اللعابية خاصة الغدة النكافية يتطلب مهارة وخبرة فى تقييم الورم ومعرفة بالأساليب الحديثة فى الجراحة.

إليك الخدمات التى نقدمها لمرضي الغدد اللعابية والعصب السابع:

خدمات تشخيصية

  • تشخيص اضطرابات والتهابات الغدد اللعابية
  • تشخيص أورام الغدد اللعابية
  • الآشعة التلفزيونية على الغدد اللعابية

تشخيص وعلاج أعراض سرطان الفك واللسان

  • عينات الإبرة من الغدة النكافية (إذا لزم الأمر)

خدمات جراحية وعلاجية

  • جراحات استئصال أورام الغدة النكافية
  • جراحات استئصال أورام الغدة اللعابية 
  • الجراحات الميكروسكوبية للعصب السابع
  • جراحات إعادة بناء العصب السابع ما بعد الإصابات والحوادث
  • جراحات إعادة بناء العصب السابع ما بعد استئصال الأورام
  • ما هي تكلفة عملية الغدة النكافية ؟
ما هي تكلفة عملية الغدة النكافية ؟

اتضح لنا في هذا المقال كيف أن أورام الغدة النكافية تختلف في نوعها وطبيعتها وحجمها ودرجة تشابكها مع العصب الوجهي وغير ذلك، لذلك فإن لكل إجراء جراحي متطلباته الخاصة به تبعًا لحالة المريض، وهذا يجعل تكلفة عملية الغدة النكافية تتفاوت بدرجة كبيرة بين الحالات المختلفة.


  • كيف يتم فحص وتشخيص أورام الغدة النكافية؟
كيف يتم فحص وتشخيص أورام الغدة النكافية؟

يعتمد تشخيص أورام الغدة النكافية على العديد من الإجراءات والفحوص، من أهمها:

  • الفحص الإكلينيكي.
  • أشعات السونار والرنين المغناطيسي.
  • أخذ عينة بالإبرة من الغدة النكافية لفحصها خارجيًا، وتختلف وجهات النظر الطبية في مدى ضرورة هذا الإجراء، حيث يكتفي بعض الأطباء بالتشخيص من خلال الفحص الإكلينيكي والأشعات، ويرى البعض الآخر ضرورة فحص العينة المأخوذة بالإبرة.

وأيًا كانت الطريقة التي تم بها تشخيص أو إثبات وجود الورم السرطاني بالغدة النكافية، فإن الذي يترتب على التشخيص هو اتخاذ قرار التدخل الجراحي باعتباره الاختيار الأمثل للتعامل مع الورم.


  • ما هو العصب السابع وما هي وظيفته؟
ما هو العصب السابع وما هي وظيفته؟

بالإضافة إلى فحوصات تشخيص الورم، يسعى الطبيب إلى التعرف على وضع العصب الوجهي السابع من الورم ومدى اشتباكه أو تقاطعه معه قبل التدخل جراحيًا لاستئصال الورم.

والعصب الوجهى أو العصب السابع من الأعصاب الدماغية، هو العصب المسؤول عن تغذية عضلات الوجه على الجانبين، وهو المسؤول بالتبعية عن تعبيرات الوجه وتغيراته، من الابتسام ونفخ الفم والبكاء وغير ذلك.

ولهذا العصب فروع رئيسية، وعددها خمسة، تغذي جفن العين وعضلات الوجه الخارجية على الجانبين والجبهة وزاوية الفم والرقبة، وعند إصابة العصب السابع، تتأثر حركة تلك العضلات، فتتأثر تعبيرات الوجه وقدرته على التغير، ويظهر ذلك في صورة بعض الأعراض، مثل:

  • عدم القدرة على غلق جفن العين مع جفاف العين.
  • ارتكاز الطعام فى جانب واحد من الفم في أثناء المضغ.
  • اعوجاج فى زاوية الفم وتغير شكلى ملحوظ بالوجه.

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



    © 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency