7alat-nadra-4-min.jpg

جراحة منظار الانف والحنجرة وحالة نادرة لها

منظار الانف والحنجرة هو اختبار يلجأ إليه الأطباء لفحص مشكلة ما بداخل جسمك، إذ يتم تمرير أنبوب رفيع وطويل يحتوي على كاميرا صغيرة بها إضاءة، من خلال فتحة طبيعية في جسمك مثل الفم والأنف، ويعتمد نوع المنظار المُستخدم على الأعراض والهدف من استخدامه، ويُستخدم منظار الانف والحنجرة لرؤية ممرات الأنف والجيوب الأنفية، والحنجرة.

سنتحدث في هذا المقال عن أسباب الخضوع للفحص بالمنظار، والخطوات المُتبعة، وذلك مع الدكتور محمد عادل ـ استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء، فتابعوا معنا القراءة.

أسباب الخضوع للعملية 

قد يلجأ طبيبك المعالج إلى إخبارك بضرورة التدخل الجراحي باستخدام منظار الانف والحنجرة للاستكشاف أو لعلاج بعض الحالات كما في الآتي:

في حالة منظار الأنف:

في حالة استخدام منظار الأنف قد نلجأ إليه لاستكشاف وعلاج بعض الحالات الصحية، والتي من بينها:

  • انسداد الأنف.
  • أورام الأنف.
  • ألم في الوجه وحول الجيوب الأنفية.
  • فقدان حاسة الشم.
  • نزيف مزمن بالأنف.
  • إزالة جسم غريب.
  • الحصول على عينة من أنسجة الجيوب الأنفية.

في حالة منظار الحنجرة:

يستخدم منظار الحنجرة لفحص واستكشاف الحنجرة والحبال الصوتية والجيوب الأنفية العليا والمجرى الهوائي العلوي، وتساعد تلك التقنية الأطباء في تشخيص وعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، والتي من بينها:

  • مشاكل في البلع والتنفس.
  • مشاكل مزمنة في الأحبال الصوتية.
  • إزالة أورام الأحبال الصوتية.

خطوات منظار الانف والحنجرة التشخيصي

عند خضوعك لمنظار الانف والحنجرة، قد يخبرك الطبيب ببعض النصائح قبل العملية، ومنها البعد عن أدوية السيولة، وتشمل خطوات منظار الانف والحنجرة الآتي:

  1. في البداية ستجلس في وضع مستقيم على الكرسي المخصص للعملية.
  2. سيضع الطبيب مادة مضادة للإحتقان بداخل الأنف، لحماية الأنف من الإحتقان بعد العملية، ولتسهيل دخول المنظار وحركته.
  3. بعد التخدير الموضعي للمكان، يتم إدخال المنظار من خلال فتحة الأنف، ويدفعها لرؤية ما بالداخل.
  4. قد يضطر الطبيب لإخراج المنظار عدة مرات وإدخاله من نفس الفتحة، وفي كل مرة قد يرى شيئا مختلفًا.
  5. وتُكرر هذه العملية في الفتحة الأخرى من الأنف.

سبق علمى: استخدام جراحة المنظار الأنفي في تسارع التعافي من الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي بقاع الجمجمة

الصور بالمنظار الأنفى : الصورة على يسارك لقاع الجمجمة بعد تنظيفه وإزالة الالتهاب .. وصورة اليمين لتغطية الجرح بالرقعة النسيجية (السهم) من الأنف لقاع الجمجمة، من بحث علمى دولى نشرته وفريق العمل عام 2016

يعتبر سرطان البلعوم الأنفي شائعًا في بعض المناطق بالعالم كالصين والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فى حين كونه غير شائع فى أمريكا وأوروبا، ويتكون العلاج بالأساس من جرعات مكثفة من العلاج الإشعاعى والكيماوى.

ومن الشائع أن ينتج عن هذا الإشعاع آثار جانبية مثل تأثر السمع أو اختلال هرمونات الجسم، ولكن التحدى الأكبر هو تآكل والتهاب عظام قاع الجمجمة والجيوب الأنفية المحيطة؛ مما يؤدي إلى تسوس العظم، ويعتبر الوقت والتدخل الجراحى بالمنظار عاملـَين فى غاية الأهمية .. إذ قد يمتد الالتهاب ليصل إلى العصب البصرى أو أغشية المخ.

ويعانى المريض من إفرازات أنفية ذات رائحة كريهة وصداع شديد وأحيانا نزيف من الأنف، وللمنظار دور تشخيصي وعلاجي .. إذ عن طريق منظار الانف والحنجرة نقوم بتنظيف قاع الجمجمة من هذه الالتهابات والعظام المتسوسة.

مدة جراحة المنظار الأنفي

في أغلب الحالات لا تستغرق مدة جراحة منظار الانف والحنجرة وقتًا طويلًا، فقد تستغرق عملية المنظار الأنفي بالخطوات المذكورة سابقًا من 5 إلى 10 دقائق.

نسبة نجاح عملية المنظار

يعد استخدام منظار الانف والحنجرة للعلاج والاستكشاف من العمليات الآمنة والتي تحقق نسب نجاح عالية جدًا، إذ تبلغ نسبة نجاح جراحة منظار منظار الانف والحنجرة أكثر من 95%.

مميزات المنظار الأنفي

للمنظار بوجه عام أهمية بالغة وقد أصبح استخدامه ضروري في الكثير من الحالات الاستكشافية والعلاجية، ومن مميزاته أيضًا:

  • يسمح منظار الأنف برؤية ما بداخل الأنف والجيوب الأنفية بدقة عالية؛ مما يتيح للأطباء تشخيص الأمراض والحالات التي تؤثر على هذه المنطقة بطريقة أفضل وأدق.
  • تتم تقنية منظار الأنف بدون أي تدخل جراحي، حيث يتم إدخال الجهاز عبر الأنف، ولا يتطلب ذلك إجراء أي شقوق جراحية؛ مما يقلل من المخاطر ويساعد على التعافي السريع للمريض.
  • يستخدم منظار الأنف أيضًا أثناء الجراحات الأنفية لمساعدة الجراحين في رؤية المنطقة المصابة واستخدام الأدوات الجراحية بشكل دقيق وآمن.
  • يمكننا منظار الانف والحنجرة من الكشف عن مناطق معينة بداخل الأنف، كموقع النزيف والتورم.
  • يمكن لمنظار الأنف أن يوفر الوقت والتكاليف على المريض؛ نظرًا لأنه يمكن أجراء تشخيص دقيق وإجراءات علاجية دون الحاجة إلى الإقامة لوقت طويل في المستشفى.

هل توجد مخاطر للمنظار الأنفي؟

يعد استخدام المنظار بوجه عام من الطرق الآمنة المُستخدمة في التشخيص والعلاج، وكما هو الحال دائمًا، لكل إجراء طبي من الممكن أن يصاحبه بعض الآثار الجانبية، ومن المخاطر المصاحبة للمنظار الأنفي ما يلي:

  • نزيف الأنف.
  • حدوث إغماء.
  • ألم في الجيوب الأنفية.
  • تأثر حاسة الشم لفترة قصيرة.
  • حساسية من مادة التخدير، أو من مضادات الاحتقان.

وبالطبع تتوقف الأعراض الجانبية على سن المريض، والتاريخ المرضي الخاص به، كما يمكن تجنب حدوث تلك المضاعفات من البداية عندما تعتمد على خدمات طبيب يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية في إجراء منظار الانف والحنجرة مثل الدكتور محمد عادل ـ استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء.

مدة التعافي بعد المنظار الأنفي 

بعد الخضوع لمنظار الانف والحنجرة، قد تحتاج الانتظار لعدة دقائق حتى زوال تأثير التخدير، ولكي يطمئن الطبيب من عدم تعرضك لأي مضاعفات، وقد يصف لك الطبيب بعض مسكنات الألم، وتتراوح مدة التعافي بعد المنظار الأنفي من 24 ساعة إلى عدة أيام.

وفي نهاية حديثنا عن منظار الانف والحنجرة نكون قد تعرفنا على أهمية التشخيص والعلاج بالمنظار، والذي من خلاله يمكن التعرف على الأسباب الدقيقة للمشكلات الصحية، ووضع خطط مناسبة لعلاجها.

إذا كنت تعاني من مشاكل صحية بالأنف والحنجرة وتريد معرفة مدى إمكانية استخدام المنظار في حالتك، أو إذا كنت تريد الحجز مع الدكتور محمد عادل – استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء – فيمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية الموجودة على الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسيقوم الفريق الطبي الخاص بنا بالرد على أسئلتكم في أقرب وقت ممكن.

ما هي اسباب تغير الصوت؟

من الأسباب المحتملة لتغير الصوت حدوث التهاب الأحبال الصوتية، أو نتيجة لاضطراب في الهرمونات، وكذلك نتيجة وجود مشاكل في الأعصاب المتحكمة في الأحبال الصوتية.

ما هي حساسية الجيوب الأنفية؟

هو مرض وراثي في أغلب الحالات، وتظهر عند التعرض لبعض المحفزات مثل استنشاق الأتربة وحبوب اللقاح وكذلك تزداد الحساسية في فصول معينة من السنة، ومن أعراضها احتقان الأنف، وحكة الأنف، والصداع.

كيف يتم تصوير الحنجرة؟

يتم تصوير الحنجرة باستخدام منظار الحنجرة، وهو عبارة عن أنبوب مرن ورفيع، يحتوي على كاميرا صغيرة بها إضاءة، ويتحكم به الطبيب لإجراء عملية استكشافية أو علاجية.


اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكترونى. الحقول المطلوبة محددة *




دكتور محمد عادل


استشارى جراحة الأورام وجراحات الرأس والرقبة والغدد الصماء
مدرس جراحة الأورام – كلية الطب جامعة الأزهر

عيادة التجمع: كايرو ميديكال سنتر – التجمع الخامس
عيادة المعادي: مستشفى د. علاء عزت 73 طريق مصر حلوان
عيادة الألف مسكن: ميدان الألف مسكن –  شارع جسر السويس

 



الإشتراك


اشترك في نشرتنا الطبية لتلقي آخر المقالات التي ينشرها دكتور محمد عادل



    © 2020 Dr Mohamed Adel. All Rights Reserved. Powered By Be Digital Agency